الوكالة الإعلامية

المفوضية العامة

برنامج النادي الرمضاني.. أنشطةٌ تفاعليةٌ عن بُعد إحياءً للشهر الفضيل

Card image cap

على أعتاب شهر رمضان المبارك، شهر العبادة والدعاء والتقرّب إلى الله تعالى بخدمة ضيوف الرحمان؛ ينطلق القادة والقائدات في جمعية كشافة  الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) بهمةٍ عاليّة ونيةٍ خالصةٍ لتنفيذ النوادي الرمضانيّة للأعمار 6-17 سنة، فما كان من مفوضية البرامج العامة إلا أن جهّزت برنامج النادي الرمضاني ليكون دليل الأفواج في أنشطتهم خلال الشهر الفضيل. عن هذا الموضوع حدّثنا مفوّض البرامج العامة الشيخ محمد السبلاني.

  1. ما هي فكرة برنامج النادي الرمضاني؟ كيف انطلقت ولماذا؟

أطلقت جمعيّة كشّافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) النوادي الرمضانيّة التي تتضمّن تقديم أنشطةٍ تفاعليّةٍ عن بعد، بمعدّل نشاطين إلى ثلاثة أنشطة في الأسبوع، بالإضافة إلى تنفيذ دورة حفظ جزء عمّ، وأنشطةٍ ذاتيّة متنوعة، وأنشطة عامّة لإحياء المناسبات في هذا الشهر الفضيل.

انطلقت الفكرة من برنامج الإحياء الرمضاني المعتمد في الجمعيّة "ضيوف الرحمان"، وتمّ تحديد محاور البرنامج على ضوء خطبة الرسول الأكرم محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في استقبال شهر رمضان المبارك.

  1. ما هي أهداف هذا البرنامج؟

يهدف برنامج النوادي الرمضانيّة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. تعزيز علاقة الفتية والناشئة بشهر رمضان المبارك، وحثّهم على الاستفادة من بركاته، وإحياء مناسباته.
  2. التعرّف إلى أهميّة الصوم، وإلى أحكامه، والتدرّب على أدائه عند غير المكلفين.
  3. زيادة الارتباط بالقرآن الكريم، وتعلّم تلاوته، وحفظه، والتدبّر في آياته وقصصه.
  4. تحويل المفاهيم الدينيّة، والقيم الأخلاقيّة إلى سلوك في حياة الفتية والناشئة، والاهتمام بخدمة الناس.
  5. المساهمة في إحياء سنّة أداء صلاة الصبح في وقتها، وتعزيز الارتباط بصاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه الشريف)

 

  1. ماذا يتضمن البرنامج ومن يستهدف؟

يتضمّن البرنامج ثلاثة وثلاثين نشاطًا تفاعليًّا عن بعد (11 نشاط لكلّ مرحلة كشفيّة (البراعم، الأشبال/الزهرات، الكشافة/المرشدات) حول موضوعات متنوعة، أبرزها: استقبال شهر رمضان المبارك، أحكام الصوم، حفظ السور القرآنيّة، قصص الأنبياء (عليهم السلام)، العلاقة مع القرآن الكريم، التلاوة القرآنيّة، الخلق الحسن، ولادة الإمام الحسن (عليه السلام)، إحياء ليالي القدر وشهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)، إحياء يوم القدس العالمي، وخدمة الناس.

ويتضمّن أيضًا البرنامج دورة حفظ "جزء عمّ"، وهي عبارة عن 44 نشاطًا، تنفّذ بطريقة التعلّم الذاتي التفاعلي على مدار أيام الشهر الكريم، ويمكن تنفيذها عبر مجموعة الواتساب أو منصّة كلاس رووم، حيث يرسل القائد بشكل منظّم خلال اليوم المواد التي ستدرج على موقع منتدى مهدي الكشفي: منشور حول المعنى العام للسورة، منشور حول معاني مفردات السورة، نشاط تفاعلي: وصل المفردات بمعانيها، مقطع فيديو للسورة بصوت القارئ محمّد صديق المنشاوي ويردّد الأطفال مع القارئ الآية الكريمة، نشاط تفاعلي: إكمال الآيات الكريمة.

ويبادر المشارك بشكل شبه يومي لإرسال تسجيل صوتي إلى القائد، أو يتصل به مباشرة لتسميع السور التي حفظها. ويمكن للمشارك حفظ نصف جزء عمّ، من خلال اختيار حفظ سور إحدى المجموعات الآتية: المجموعة الأولى: من سورة الفجر حتّى سورة الناس، المجموعة الثانية: من سورة النبأ حتّى سورة الغاشية، المجموعة الثالثة: ١٣ سورة من المجموعة الأولى، وست سور من المجموعة الثانية.

كما يتضمّن النادي أنشطة ذاتيّة متنوعة، أبرزها:

  • تنظيم أنشطة بالتعاون مع الأهل: الزينة المنزليّة، إحياء المناسبات، الصلاة الجماعة، الإفطار، قراءة دعاء الافتتاح، مسابقات أحكام الصوم، المباريات القرآنيّة، إحياء ليالي القدر، إفطار الفقراء والمساكين، إفطار الجار،...
  • الاستماع إلى مقاطع الأدعيّة الرمضانيّة: دعاء الافتتاح، دعاء أبي حمزة الثمالي، دعاء اليوم،...
  • أنشطة البرنامج الروحي والعبادي.
  • الاستماع إلى التلاوات القرآنيّة، ومطالعة أنشطة قصص القرآن الكريم.
  • المشاركة في الأنشطة القرآنيّة: الختميّة القرآنيّة وحلقات التلاوة القرآنيّة، الأمسية القرآنيّة، المسابقات والمباريات القرآنيّة،...
  • مشاهدة فيديوهات الأناشيد والتواشيح الرمضانيّة.
  • الاستماع إلى المواعظ الحسنة.

 

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه يتضمّن النادي أنشطة عامة لإحياء المناسبات في شهر رمضان الكريم، أبرزها: ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام)، شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)، إحياء ليالي القدر، إحياء يوم القدس، عيد الفطر المبارك،...

 

  1. هل من توجيهات معينة للقادة والقائدات المعنيين بتنفيذ هذا البرنامج؟

لدينا الثقة الكبيرة بالقادة والقائدات بأنّهم سيقومون بالتحضير الجيّد، والتواصل مع الأهالي وتقديم شرح موجز لهم حول أهداف البرنامج وأنشطته. ومن المهم أن يلتفت القادة والقائدات إلى الترويج العام لاستهداف غير الكشفيين للمشاركة في البرنامج وأنشطته الجاذبة والمفيدة.

 

  1. ما هي فؤائد تطبيق هذا البرنامج وانعكاساته على الكشفي وبيئته التي يتواجد فيها؟

سيحقّق الكشفي مطالب أوسمة الصائم وحافظ القرآن وقارئ القرآن، بالإضافة إلى أغراض التقدّم (11 غرض) التي تتمحور حول أهمّيّة فريضة الصوم ومفطرات الصوم، حفظ سور جزء عمّ، التعرّف إلى قصص الأنبياء (عليهم السلام): الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)، النبي نوح (عليه السلام)، النبي يونس (عليه السلام)، النبي موسى (عليه السلام)، النبي إبراهيم (عليه السلام)، النبي عيسى (عليه السلام).

ومن فوائد المشاركة في هذا البرنامج سيتعرّف المشارك إلى آداب العلاقة مع القرآن الكريم والتعامل معه وآداب تلاوته، والمشاركة في حلقة تلاوة قرآنيّة، والتعرّف إلى فضل تلاوة القرآن الكريم.

وستعنكس هذه المشاركة إيجابًا على البيئةمن خلال تحويل المفاهيم الدينيّة، والقيم الأخلاقيّة إلى سلوك في حياة الفتية والناشئة، والاهتمام بخدمة الناس، والمساهمة في إحياء سنّة أداء صلاة الصبح في وقتها، وتعزيز الارتباط بصاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه الشريف).

 

  1. هل من كلمة للأهالي الكرام الشركاء في الأنشطة والفعاليات؟

الأهل وأولياء أمور المشاركين هم شركاء فعليّون في تحقيق أهداف الأنشطة وتشجيع أبنائهم على المشاركة فيها، وتوفير الظروف الملائمة لهذه المشاركة (استعمال الهاتف الذكي، تنظيم أوقات الأبناء ومتابعتهم لإنجاز الوظائف المدرسيّة قبل النشاط،...). ومن المناسب في هذا الشهر الكريم أن يقدّم الأهل الحوافز المناسبة لتشجيع أبنائهم على التفاعل في الأنشطة، وخصوصًا لمن حفظ السور القرآنيّة.

 

في الختام ندعو الله تعالى أن يوفّقنا في صيام هذا الشهر الكريم وقيامه وإحيائه بقضاء الحوائج والرحمة والتكافل، وتمتين علاقاتنا الأسريّة والاجتماعيّة، بما يؤكّد إنسانيّتنا وإيماننا الفعليّ في كلّ ساحات الحياة، وأن يثبّتنا على دينه وولاية نبيّه الكريم وآله الأطهار (عليهم السلام).

برنامج النادي الرمضاني 2021 تجدونه على منتدى مهدي الكشفي عبر الرابط:

https://montadamahdi.net/books/book.php?idbook=514

 

جعلنا آلله وإياكم من الصائمين القائمين والمنتظرين لقائم آل محّمد (أرواحنا له الفداء)

 

من نحن

جمعية كشافة المهدي (عجل الله فرجه) جمعية كشفية لبنانية بدأت عملها عام 1985م، ونالت رخصتها من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - المديرية العامة للشباب والرياضة بقرار رقم 563 سنة 1992 م.

خدمات